رصدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية صدور أحكام بالإعدام على 74 مواطنا خلال شهر سبتمبرالمنقضي بينهم 67 في 24 قضية تم نظرها أمام محكمة الجنايات، إضافة إلى 7 حصلوا على حكم نهائي بالإعدام أمام محكمة النقض في 4 قضايا.

كما رصدت تحويل أوراق 14 مواطنا لمفتي الجمهورية في 9 قضايا تم نظرها أمام محكمة الجنايات لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

وأشارت المبادرة إلى أنه لم يتم رصد تنفيذ أي أحكام للإعدامات خلال شهر سبتمبر سواء من المحاكم المدنية أو العسكرية كما أن أحكام الإعدامات الصادرة في سبتمبر اقتصرت على محاكم الجنايات والنقض دون المحاكم العسكرية.

 

الشبكة العربية تطالب بالحرية للكاتب الصحفي " توفيق غانم "

إلى ذلك طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان سرعة إخلاء سبيل الكاتب الصحفي توفيق غانم والكف عن استخدام الحبس الاحتياطي الظالم والمطول ، كونه لم يرتكب جريمة يعاقب عليها قانونا.

جاء ذلك بعد مرور 150 يوما من الحبس الاحتياطي القائم على غير دليل قبل " غانم" الذي تنظر اليوم غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة أولى جلسات تجديد حبسه بزاعم الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وأشارت الشبكة إلى أن "غانم أوضح أمام جهات التحقيق اعتزال العمل الصحفي  بعد قرار غلق الأناضول بالقاهرة والتي كان يشغل منصب مديرها  بدلا من الانتقال خارج مصر ومنذ ذلك التاريخ لم يمارس أي نشاط يذكر مؤكدا موقفه الرافض للعنف بشكل عام".

وناشدت الشبكة العربية الدوائر التي ستنظر تجديد الحبس إعمال قانون الإجراءات الجنائية ونصوصه لإنصاف “غانم” وغيره من  سجناء الرأي، وعدم الاعتداد بمحاضر تحريات الأمن الوطني التي لا تعدو أن تكون أقوالا مرسلة  طبقا لأحكام محكمة النقض، والتوقف عن التذرع بها لحبس الآلاف من المواطنين وعقابهم دونما جريرة.

 

ظهور 18 من المختفين قسريا

فيما ظهر 18 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة في السجون أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن قائمة تضم أسماء 18 من الذين ظهروا، وطالب كل من يعرفهم أن يطمئن ذويهم على سلامتهم.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه "لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا".

وشملت قائمة الذين ظهروا اليوم كلا من:

1. عبد الفتاح أحمد عبد الفتاح وهيف

2. علاء سليمان عايد عودة

3. علاء محمد عبد النبي حسن

4. عماد أحمد إبراهيم محمد

5. عماد محمد سامي حسن

6. عيد خميس محمد خليل إبراهيم

7. فتحي علي تهامي علي

8. مجدي محمد إبراهيم عبد العزيز

9. مجدي محمود السيد أحمد

10. محمد سلامة أحمد محمد

11. محمد سيد سالمان عودة

12. محمد مصطفى عطية مصطفى

13. محمود أحمد أحمد أحمد أبو طبل

14. مصطفى أحمد السيد أحمد

15. مصطفى عبد الباسط السيد عبد الدايم

16. ناصر منصور حسن محمود

17. هشام محمد فتحي العبد

18. يسير علي عبد الكريم

  يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن "لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

Facebook Comments