أعلنت وسائل إعلام محلية وفضائيات انقلابية انطلاق أولى جلسات ما يسمى #الحوار_الوطني في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بالتزامن مع تصدر هاشتاج يتعلق بمجريات هذا النمط من المونولوج الانقلابي بمشاركة هياكل معارضة عفا عليها الزمان، وبرئاسة المنسق العام ضياء رشوان الموظف من قبل زعيم الانقلاب ، حيث هو من أسند له رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، ودعمه نقيبا للصحفيين في زمن العرج المعلوماتي.
وأعلن المجتمعون سلسلة من الخطوات الإجرائية يبدو أنها للإيحاء بجدلية الاجتماع وتعقده ومنها؛ "تشكيل الأمانة العامة للحوار" من 19 عضوا، وهم من يوكل إليهم إدارة الحوار دون غيره، على أن تكون الجلسة التالية هي بإقرار اللائحة الداخلية.
ولاقى هذا الانطلاق سخرية من الشارع وتعجبا من السياسيين لاسيما الإسلاميين الذين لا يستثنيهم الحوار فقط ، بل يستثني المجتمعون كل من ينطق بالدين في سياسة اليساريين الفاشية.
إيحاء "الحوار الوطني" وصل إلى أحمد سعيد (@ASaidOfficial)  وكتب "بمجرد ما تسمع اسم #الحوار_الوطنى، بتقول إيه الجمال ده ، إيه #الرئيس الديمقراطي ده ، لكن تحصل المفاجأة لما تلاقي أن ناس كتير بتوصف الحوار الوطني ده بأنه حوار وهمي، وهنا السؤال، هل الحوار الوطني فعلا حقيقي ولا فنكوش؟ تعال نجاوب مع بعض".
أما الناشط مجدي كامل (@magdymohamed_) فكتب ساخرا "النائب أبو دندش ، مسموح في #الحوار_الوطني نهاجم أي وزير عدا هالة زايد ، والاقتراب من السيسي ولو بحرف يعرضك للاختفاء القسري واللحاق بجوليو ريجيني".
وعلق أحمد ([email protected]_data_eng) "أسئلة ل بتوع #الحوار_الوطني
حتطالبوا بمحاسبة قتلة شهداء يناير؟
حتطالبوا بمحاسبة قتلة شهداء رابعة والحرس والمنصة؟
حتطالبوا بالإفراج عن المعتقلين والمختفين قسريا؟
حتطالبوا بتعويض أهالي المعتقلين عن الدمار النفسي والمادي لأسرهم؟
إذا مفيش إجابة واحدة بنعم ، يبقى أنتم مهرجين رخاص جدا.

رعاية جزار
وبمناسبة عيد الأضحى، استدعى الناشط أحمد بطيخة عبر (@Gabl5) لقبا للسيسي وهو الجزار الذي ظل يلقب به لسنوات بعد مجازر الحرس الجمهوري ورابعة العدوية ونهضة مصر ورمسيس والبصارطة ودلجا والمنصورية وكرداسة ، وكتب بدا الاستحمار الوطني برعاية الجزار.
وأضاف عن نتيجة متزامنة مع إطلاق حوار السيسي "#الحوار_الوطني ، بدأ جني ثمار الحوار مبكرا ، قتل المعارضين بالإهمال الطبي وسوء المعاملة بالسجون ، واستمرار اعتقال الآلاف وتلفيق قضايا باطلة لقمع المعارضة الحقيقية".

يفيد بايه تعمل حوار ولا لأ
وانت فارض نفسك على الناس
وبتعتقل اللى يقول رآيه وتجوع الناس وتفقرهم#الحوار_الوطني pic.twitter.com/3JKi83o09Y

— أحمد بطيخة (@Gabl5) July 5, 2022

 

 

وكتب عيونو (@GaberTaher12)  "حوار إيه وخرا إيه البلد خربت هو لسة فيه ناس وسخة كده واحد فاشل،  عايز تعمل إيه تاني يا فاشل كفاية ؟ هي البلد مكتوبة معاك في البطاقة لازم، يكون في حل  السيسي فاشل يابلد اصحوا".
ومن جانبه قال السيناريست حسام الغمري (@HossamAlGhamry) "تنبيه عاجل للشباب ،  إذا اضطريت تخرج برجاء حذف أبلكيشن الفيس بوك وتويتر من الموبايل حتى موعد صلاة العيد لاسيما من يضطر للمرور من شارع البطل أحمد عبد العزيز ، أنباء عن حملة اعتقالات عشوائية ومسعورة للشباب من الجنسين حتى يوم الجمعة القادم ، و سلموا لي ع #الحوار_الوطني".
 

 

هل انت من المؤيدين لى ولحكمى ولحكومتى تأيدا مطلقا واخد بالك يالا .. ام انك لقدر الله من المعارضين؟#الحوار_الوطني pic.twitter.com/9jbpVlvWjw

— Mayada Al-Masry (@hasrimaydia) July 4, 2022

 

وضمن الحوار دعا عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عبدالعظيم حماد في أول الجلسات إلى الإفراج عن معتقلي الرأي ووقف حملات القبض على المعارضين، كما علق عضو مجلس أمناء الحوار عمرو هاشم ربيع منتقدا القبض بعض الأشخاص بعد الدعوة للحوار الوطني
وقال الإعلامي د. أسامة جاويش (@osgaweesh) "الشحاتة وتحميل الناس مسئولية الفشل هي سمة من سمات الحكم العسكري في مصر ، ومثل جمال عبد الناصر فيه كمثل #السيسي #الحوار_الوطني".
وأضاف محمد عبدالرحمن (@mohamed041979) صور العديد من المعتقلات والمعتقلين وتساءل "هم الناس اللي رايحين #الحوار_الوطني دول يعرفوا أي حاجة عن النظام اللي رايحين يجملوا صورته؟ 
ونشر أ.د.سعد الدوسري  (@saadaldosari21) صورة متماثلة للسيسي هو يحاور ويصالح نفسه وكتب "السيسي يحاور السيسي في الأخير الصلح السيساوي ".

سجون حوار
المثير للدهشة أن قناة الشرق المعارضة، وعبر برنامج بالتفصيل تحدثت عن "سجون لا يشملها #الحوار_الوطني، فكيف يتحسن المجال العام ؟ وأوضح أن ذلك يتم بمطالبات بفرص متساوية ومنصفة لكل مسجون سياسي للنظر في حالته على أسس موضوعية في ظل موجة الحوار".
هذا في الوقت أراد فيه مطلقو الحوار بغايات الإقصاء والفاشية، السيسي هعلن استثناء القائمين على نظام ما قبل 3 يوليو من الدعوة للحوار الوطني ، معتبرا أنه لا توجد مساحة مشتركة للنقاش معهم، وعليه طالب وزير حكومة الانقلاب السابقة اليساري جودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار باستبعاد كل من يروج لزج الدين بالسياسة في الحوار، فيما طالب ضياء رشوان بأن تكون معايير الاستبعاد هي الإخوان واستخدام العنـــف ومن يرفض دستور 2014".
 

إستثناء الأخوان المسلمين من #الحوار_الوطني المصري أفقده معناه ومراده، فالحوار لا يجمع نسخة واحدة تقبلها الدولة؛ بعض من معسكر ٣٠ يونيو وآخرون بقناعات الحكومة.
الحوار الوطني يجمع كل الأطياف المتخالفة في الأراء والطروحات.
هذا لا يتجاوز جلسة ودّ جمعت أصدقاء الماضي لتجديد العهد. #مصر

— أحمد سليمان العمري Ahmad Al Omari (@ahmadomariy) July 4, 2022

 

وعلق حساب المجلس الثوري المصري (@ERC_egy) "بعد ٩ سنوات من انقلاب عسكري غاشم، ما زال كثير من الانتهازين يروجون أن ما حدث في ٣٠ يونيو ثم في ٣ يوليو كان لإنقاذ الدولة من حكم جماعة الإخوان ، ويبحثون عن مكان قدم للتقرب من الفاشية العسكرية تحت مسمى #الحوار_الوطني مع أن الأمور أصبحت واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ومن لا يراها فهو أعمى".
 

Facebook Comments