بعد تعيين محافظ جديد للبنك المركزى ..توقعات برفع أسعار الفائدة وقرض جديد

- ‎فيتقارير

استقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، وهو قرار صادم قبل يوم واحد من اجتماع أسعار الفائدة ومع تزايد الضغوط على العملة، بحسب وكالة "بلومبرج".

وتم تعيين عامر مستشارا لعبد الفتاح السيسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية يوم الأربعاء، ولم ترد تفاصيل أخرى عن استقالته، ولم يذكر من سيكون رئيس البنك المركزي المقبل.

وراهن متداولو المشتقات على انخفاض قيمة الجنيه، وفي سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، بلغ عقد الثلاثة أشهر حوالي 21.1 لكل دولار يوم الأربعاء، مقارنة مع 20.4 يوم الثلاثاء، انخفض السعر الفوري بنسبة 0.1٪ إلى 19.16 مقابل الدولار في السوق الخارجية.

ويضيف الرحيل مزيدا من عدم اليقين لاقتصاد يتعرض لضغوط من الآثار غير المباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا ، وشملت فترة ولاية عامر المليئة بالدراما انخفاضا حادا في قيمة العملة خلال فترة ولايته الأولى التي استمرت أربع سنوات وأخرى في مارس.

وفي عهد عامر، الذي بدأ ولايته الجديدة في يناير 2020 ، أصبحت مصر وجهة رئيسية للأموال الساخنة من خلال الحفاظ على استقرار عملتها والتباهي بأعلى أسعار الفائدة في العالم عند تعديلها وفقا للتضخم، وأدى ارتفاع أسعار المستهلكين في عام 2022 إلى تآكل هذه الميزة ، على الرغم من أن غالبية طفيفة من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع قبل رحيل المحافظ يتوقعون أن ترفع مصر أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام في اجتماع مقرر يوم الخميس.

ومع إغلاق أسواق رأس المال الخارجية، تسعى حكومة السيسي للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، الذي يفضل سعر صرف أكثر مرونة.

وقال ماثيو فوغل، مدير المحفظة ورئيس البحوث السيادية في "فيم بارتنرز" ومقره لندن "بالنظر إلى التأخيرات الطويلة في اتفاقية برنامج صندوق النقد الدولي ، والتي أرجعناها جزئيا إلى السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف ، فإن المغادرة تعني ضمنا أن احتمال اتخاذ إجراءات مسبقة لبرنامج صندوق النقد الدولي قد يتم اتخاذه في النهاية".

وشكر السيسي عامر على جهوده ، وفقا لصحيفة المصري اليوم، ونقلت عن الحاكم المنتهية ولايته قوله إنه "استقال لإعطاء فرصة للآخرين لمواصلة المسار التنموي الناجح تحت قيادة السيسي" حسب قوله.

شهدت فترة ولاية عامر قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي مرتفع لوقف التضخم السنوي الذي تجاوز في مرحلة ما 30٪ ومع تباطؤ نمو الأسعار بشكل كبير، تركت مصر مع واحدة من أعلى أسعار الفائدة الحقيقية في العالم ، مما جعل سوق ديونها مفضلا للمستثمرين الدوليين وقد اهتزت هذه المؤسسات هذا العام ، حيث سحب مستثمرو المحافظ الأجنبية 20 مليار دولار مع وصول آثار الحرب الأوكرانية إلى الداخل.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع. إن "التغيير في المحافظ يضيف شكوكا على المدى القصير، على الرغم من أنه قد يفتح الباب أمام سياسة نقدية وصرف العملات الأجنبية تتماشى مع صندوق النقد الدولي،  وسيكون من الضروري وجود جنيه مصري أكثر مرونة وقيمة عادلة لإعادة التوازن الخارجي، بما في ذلك خفض عجز الحساب الجاري ودعم تدفقات رأس المال إلى الداخل".

وبدأ عامر، الرئيس السابق للبنك الأهلي المصري، أكبر بنك مملوك للدولة في البلاد، عمله في البنك المركزي في أواخر أكتوبر الأول 2015 حيث عانت مصر، التي شعرت بالآثار اللاحقة لسنوات من الاضطرابات ، من نقص حاد في الدولار. وفي أواخر العام التالي، انخفضت قيمة الجنيه بنحو النصف وبدأت الحكومة في خفض الدعم للمساعدة في تأمين قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

 

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2022-08-17/egypt-s-central-bank-governor-amer-resigns-ahram-reports?utm_source=google&utm_medium=bd&cmpId=google#xj4y7vzkg